في لمح البصر

الدورة الرابعة | 2017

لجان التحكيم - الدورة الثانية ٢٠١٥

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام

       

عبد الله آل عياف

رئيس لجنة تحيكم مسابقة الأفلام 

مخرج وكاتب سينمائي سعودي،حصد العديد من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية منها ( جائزة أفضل فيلم قصير، مهرجان الخليج السينمائي 2010م (فيلم عايش)، وجائزة ألف الفضية لأفضل فيلم شرق أوسطي، مهرجان بيروت السينمائي الدولي 2010م (فيلم عايش)، وجائزة أفضل فيلم وثائقي، مسابقة أفلام من السعودية 2008م (فيلم السينما 500 كم)، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم قصير بأبو ظبي 2007م (فيلم إطار)، و جائزة النخلة الفضية في مسابقة أفلام السعودية 2008م (فيلم مطر)، كما تم تكريمه بجائزة "INTERNATIONAL YOUNG SCREEN ENTREPRENEUR" كأفضل رائد أعمال للفنون البصرية بالمملكة العربية السعودية في مسابقة المجلس الثقافي البريطاني العالمية، 2009م.

شارك في العديد من الندوات والأمسيات المختصة بالإعلام أو الإخراج السينمائي كمحاضر أو مشارك في المملكة العربية السعودية، الإمارات، الكويت، بريطانيا، الجزائر، قطر والأردن.

عضو لجان تحكيم متعددة لمهرجانات ومسابقات سينمائية كمهرجان الخليج السينمائي ومهرجان أبو ظبي السينمائي.

        

بسام الذوادي                           

عضو لجنة تحيكم مسابقة الأفلام 

مدير عام شئون الإذاعة و التلفزيون في هيئة شئون الإعلام في البحرين. حاصل على بكالوريوس إخراج من المعهد العالي للسينما في القاهرة. أمين عام جمعية السينما لدول مجلس التعاون. أخرج أول ثلاثة أفلام بحرينية طويلة. أخرج العديد من الأعمال التلفزيونية الوثائقية و الدرامية و المسرحية. حاصل على شهادات تقديرية في مهرجانات عديدة مثل مهرجان قرطاج السينمائي. درج مادة التلفزيون في جامعة البحرين و كان عضواً في لجان تحكيم الكثير من المهرجانات السينمائية مثل مهرجان أبوظبي السينمائي و مهرجان السينما العربية للأفلام التسجيلية في باريس. وثق السينما الخليجية في بحث "الواقع السينمائي في دول الخليج العربي". أوجد مهرجان أيام السينما المصرية الجديدة. ترأس البحوث و الدراسات التطويرية بهيئة التلفزيون بمملكة البحرين. 

       

د. عبدالله حبيب                     

عضو لجنة تحيكم مسابقة الأفلام 

ناقد سينمائي عماني , حاصل على دكتوراه في الدراسات النقدية السينمائية من جامعة كاليفورنيا و درّس فيها. حكّم في كثير من المهرجانات السينمائية مثل مهرجان أبوظبي السينمائي و مهرجان الخليج السينمائي و كان ضمن لجنة تقييم الأفلام القصيرة السعودية لمحطة MBC. عضو في جمعيات سينمائية عربية وعالمية مثل جمعية الدراسات النقدية السينمائية و الميديا الأمريكية. حاصل على الكثير من الجوائز في السينما و الأدب و الصحافة مثل جائزة أفضل مقال صحفي و منحة زمالة رئيس جامعة كاليفورنيا . أخرج أربع أفلام قصيرة منها "شاعر" و "هذا ليس غليوناً". ألف العديد من الكتب في الأدب و السينما باللغتين العربية و الإنجليزية مثل كتاب "مساءلات سينمائية" و ترجم كتاب "السينماتوغرافيا" لروبير بريسون.

 

 

 

لجنة تحكيم مسابقة السيناريو 

       

عهد كامل                        

رئيس لجنة تحيكم مسابقة السيناريو 

مخرجة و ممثلة سعودية , اشتهرت في فيلم "وجدة" لهيفاء المنصور و الذي رشج لجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام و التلفزيون. أخرجت و مثلت أفلام قصيرة لاقت نجاحات دولية مثل فيلمها "الكندرجي" الذي حاز على جائزة الألف الذهبي في مهرجان بيروت السينمائي و المرتبة الثانية في مهرجان الخليج السينمائي و ترشح فيلمها القصير الثاني "حرمة" لجائزة الغولدن بير في برلين. شاركت في عضوية لجنة التحكيم بمهرجان أبوظبي السينمائي لعام ٢٠١٢.

 

       

فريد رمضان                          

عضو لجنة تحيكم مسابقة السيناريو

كاتب وروائي وسينارست بحريني، المدير التنفيذي لشركة نوران بيكتشرز، له العديد من المؤلفات الأدبية في القصة القصيرة والرواية والمسرح والدراما. كتب سيناريو فيلم "زائر" و "حكاية بحرينية" من إخراج بسام الذوادي في 2003م، و2006م. وفيلم "الشجرة النائمة" للمخرج محمد راشد بوعلي2014م. كتب العديد من سيناريوهات الأفلام الروائية القصيرة. إضافة لكتاباته في الدراما الإذاعية والأفلام الوثائقية التلفزيونية. حاز على العديد من الجوائز في القصة القصيرة والرواية والمسرح. كما حازت بعض أفلامه القصيرة على جوائز دولية. شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والمهرجانات السينمائية والورش السينمائية. حكم في مسابقات محلية ودولية. ترجمت بعض أعماله الأدبية للدنماركية، الألمانية والانجليزية.

 

       

محمد حسن أحمد

عضو لجنة تحيكم مسابقة السيناريو

سيناريست (سينما وتلفزيون) ومستشار فني, من مؤسسي صناعة الفيلم في الإمارات, لديه 17 فيلم (قصير وطويل) وحصدت أعماله 32 جائزة حول العالم كأفضل سيناريو وأفضل فيلم, عرضت أفلامه في مهرجانات دولية مهمة مثل برلين السينمائي، ولوكارنو، وشيكاغو وفي روسيا ووبيروت ودبي, من أفلامه (تنباك – سبيل – ماي الجنة – بنت مريم – ريح – ظل البحر ) يقدم عدة ورشات في فن كتابة السيناريو بدول الخليج, من إصداراته السينمائية كتاب (الضوء الصامت) من مؤسسي مجموعة فراديس وفيلاسينما. برجه الحوت, ويكره المعكرونة.